anona_w مشرف
عدد المساهمات : 418 العمر : 33 www.waleed.forumegypt.net المزاج : عااااااااااااااااالى
| موضوع: تقرير عن فن الكولاج مع نماذج لفنانين الإثنين 17 يناير - 18:04:56 | |
| أسعد الله أوقاتكم بكل خير الكولاج تقنية فنية تعتمد أساساً على نظرية "القص واللصق" لتكوين عنصر ما، غالباً ما يتم استخدام أوراق مطبوعة أو ملونة، مثل أوراق الجرائد والمجلات وحتى الصور الفوتغرافية. تُوضع الواحدة فوق الأخرى لخلق شكل معين، أحياناً يتم استخدام مواد أخرى قد تكون ثلاثية الابعاد أو نافرة فالمواد لا تقتصر على الاوراق فحسب، قد تكون أي شيء آخر. في القاموس هو: "أي مجموعة لأشياء لا يربطها شيء محدد". الجميل في تقنية الكولاج مساحة الحرية التي تتركها لك لخلق أشياء مبتكرة وجديدة وصنع شيء جميل من النفايات "إعادة التدوير". فالفنان الذي يعمل على الكولاج حتى وإن كان التكوين الذي ينفذه مخطط له ومدروس غالباً ما سيخرج بنتائج جديدة واحتمالات أخرى. هنا بعض الاعمال "الكولاجية" وبعض أسماء الفنانين الذين يستخدمون هذه التقنية. __________________ Peter Blake بيتر بليك فنان الــ pop art البريطاني لا يتردد في استخدام المطرزات مثلاً بجانب الكتب، الأثاث، الملابس وحتى التلفزيون والموسيقى. اشتهر في منتصف الخمسينات والستينات بتصميم أغلفة أسطوانات فرقة البيتلز. أعماله الفنية الأخرى تتنوع بين النحت والرسم والكولاج. يستوحي معظم أفكار أعماله من حياته الخاصة وعائلته، أبطال الرياضة والسينما في متصف القرن الماضي وحياة الريف أيضاً. Tuesday 1961 استوحى بليك هذا الكولاج من الفنانة تيوسدي ويلد والتي بدأت حياتها المهنية في الستينات الميلادية لتصبح أيقونة للجمال والإثارة في الفن. استخدمها بليك لغرابة اسمها الاول "Tuesday". وفي العمل استخدم صورتين لها في الاعلى وثلاث أشرطة من الالوان في الاسفل دليل على تأثره بالحركة المعاصرة للتجريد "hard edge abstract". استخدم بليك في صنع هذا العمل المينا والخشب والكولاج على ورق مقوى. On the Balacony 1955-7 Studio Tack-Board 1972 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Margaret Mellis Sobranie Collage 1942 درست ميليز في ادنبره في بداية الثلاثينيات، وفازت ببعثة دراسية لباريس أيضاً. في العام 1938 قابلت الناقد والفنان ادريات ستوكس وتزوجا. ثم انتقلت مع زوجها لكونويل حيث أصبحا من أهم أعضاء مجموعة الــ St Ives . تزوجت ثانية في نهاية الاربعينات بالفنان فرانس ديفدسون وقضيا الكثير من الوقت في في باريس. في الخمسينات انتقلت للعيش في سافولك بشكل نهائي حيث لازالت تعيش هناك وتمارس انشطتها الفنية. Marsh White 1972-5 "مارش وايت" جزء من سلسلة للوحات تجريدية اعتمدت فيها الفنانة على الجمع بين قطع زيتية على القماش المعالج والورق المقوى لتكوين أشكال هندسية تعتمد على الألوان، الملمس وفضاء العمل. علقت ميليز على الجزء الأبيض أسفل العمل كحقل ثلج والجزء البرتقالي في أعلاه كغروب على المستنقع. Number Thirty Five 1983 متأثرة بأعمال معاصريها مثل بين نيكلسون وناوم غابو صارت ميليز تتجه إلى استخدم فكرة التجميع والتكوين في أعمالها. في هذا العمل المتكون من قطع من فصائل الخشب المتعددة كالماهوغني وخشب الصنوبر الذي قامت بتجميعه من سواحل ساوث ولد حيث انتقلت هناك في 1976. بعض القطع كانت مصبوغة أساساً عندما عثرت عليها وبعضها قامت ميليز بتلوينها بنفسها. تصف ميليز مشيها على الشاطئ برحلات الصيد والخشب الذي تجمعه بالجوائز. Kurt Schwitters يعتبر شويترز أعظم فناني الكولاج في القرن العشرين. ولد في مدرينة هانوفر بألمانيا. قضى طفولته وشبابه وحيداً فكان يعاني من نوبات صرع وعدم اطمئنان. وصنف في في اكاديمية درسدن للفن كطالب غير مبدع وضعيف الخيال. على الرغم من ذلك فإن علاقاته الكثيرة بالفنانين التعبيرين في مدينته الأم أعطته نوعاً من الثقة بالنفس أدت إلى تطوير أسلوبه الفني الخاص. Gorlitz 1926 لم يعش شويترز في برلين كأغلب معاصريه بل في مدينته هانوفر حيث عاش في عالمه الخاص المنغلق على نفسه والمليء بانتاجاته ومواهبه الفنية المتعددة. ولأنه لم يتم تقبله ضمن مجموعة الدادا التي كانت رائدة الفن في تلك الفترة فقد أطلق على نفسه وعلى نتاجه الفني اسم "Merz" وهي كلمة مأخوذة من "Kommerz" أوراق متفرقة ومقطعة من الجرائد. كان لا يتوانى عن استخدام أي شيء في أعماله من جورب مسروق وحتى قلم رصاص منكسر. Lying Emm 1926 بالنسبة لفناني حركة الدادا كانت الصور الفوتغرافية المادة الاساسية لأعمال المونتاج التي اشتهروا بها، أما بالنسبة لشويترز فقد اعتمد في المقام الأول على المواد التي كانت يقوم بتجميعها من الشوارع. المونتاجات والكولاجات التي كان يبنيها شويترز تتميز يرؤية متفردة ومحرضة لكنها في نفس الوقت لا يمكن وضعها تحت عنوان السياسة. بالنسبة لفناني حركة الدادا كانت الصور الفوتغرافية المادة الاساسية لأعمال المونتاج التي اشتهروا بها، أما بالنسبة لشويترز فقد اعتمد في المقام الأول على المواد التي كانت يقوم بتجميعها من الشوارع. المونتاجات والكولاجات التي كان يبنيها شويترز تتميز يرؤية متفردة ومحرضة لكنها في نفس الوقت لا يمكن وضعها تحت عنوان السياسة. NB 1947 وكأغلب الفنانين الالمان قام النازيين بطرده حيث عاش لفترة في النرويج ثم انتقل لمقاطعة البحيرة الانجليزية. هناك بدأ شويترز العمل على تحفته الفنية النهائية على جدران حظيرة مهجورة وقامت جامعة نيوكاسل بابتياع هذا العمل ووضعه في غاليري خاص حيث يمكن رؤيته اليوم. Hannah Hosh - 1919 'Cut with the Kitchen Knife' Collage of pasted papers Max Ernst - 1920 'Hydrometric demonstration of how to kill by temperature' Collage and gouache on paper [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] stephanus يُرجع الباحثون في تاريخ الفن فترة نشوء (الكولاج) أو التلصيق الى العقد الأول من القرن العشرين. واختلفوا أن كان بيكاسو أو جورج براك أول من دفع هذه المساحة المدهشة الى عمله. ولكن لاحقا ذهب الترجيح الى بيكاسو لولعه الشديد بالتجريب والذي قاده الى فهم مغاير لمقولة سيزان التي انتجت في عام 1907 لوحة (نساء أفينون) أول عمل تكعيبي حاول أن يدفع الأختلاف الى ما يشبه القطيعة مع الفن الذي كان سائدا حينها. في أحيان كثيرة يكون الكولاج كمفكرة يومية لصاحبها، حيث يجمع فواتير مشترواته، تذاكر الطائرة أو فيلم أعجبه شاهده في السينما مؤخراً .. يجمعها في كولاج واحد لتعبر عن ذلك اليوم أو تلك المرحلة من حياته وذكرياته بها. كولاجات حديثة أيضاً لـــ the soul of hope وهذه بعض الاعمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] احد اللوحات وقد استخدمت طريقة الكولاج والتلوين بالاير برش لوحة بعنوان الشموع فقط لا تعرف الانانية مقتبسة من احد الكتب الاجنبية ومستخدم فيها طريقة الكولاج باستخدم الورق اسلوب جديد في الكولاج ولكن رائع الفنانه Nita Leland لديها اساليب كثير في الفن لكني اردت ان انقل لكم هذا الاسلوب انها تستخدم الكولاج مع الالوان المائيه" الكولاج من المواد الجميله الاستخدام مع الالوان ولكنها تفضل استخدام اوراق الارز ذات التأثيرات اكثر من اوراق المجلات ففي المجله بامكانك وضع االشيء الغير متوقع لعمل تصميم في هذة اللوحه تقول الفنانه انا اللوحه تهتم بالضوء والأثير اكثر من الاوز نفسه وهي تحب طريقه انعكاس اشعه الشمس على الثلج قامت الفنانه بترقيق ورق ايضاح مع ورقه ارز ذات تأثيرات بأستخدام وسيط matte لألصاقهم ببعض ثم اخذت لون مائي وقامت بتلوين اللوحه فعندها تسلل اللون مابين تجاعيد الورق وبا كأنه جذع شجره بدأت فيها الفنانه بتلوين الخلفيه بالللون المائي على الرسم التخطيطي للوحه . قامت اولا برسم النسر وبعد ذلك الجناحين ثم قامت بالبحث في المجلات وقامات بقص جزء من اعلان للحذاء جلدي وقامت بلصقها لتعبرعن الحناح والرقبه واستخدمت ورق الارز للرأس والذيل وحتى المخالب استخدمت لهم نفس الطريقه وهذة بعض اللوحات بعضها كولاج وبعضها كولاج مع خامات مختلفه فــــــن الكولاج : أصلها كلمة فرنسية مشتقة من coller أي اللصق ،عبارة عن صورة أو تصميم يعتمد بشكل اساسي على خامات معينة يتم تجميعها سويا,مثل قصاصات الورق والمجلات والصحف ، ورق جدران ، صور، نصوص وتوضيحات مطبوعة، رسومات، قماش أو خيوط ، وغيره مما يراه الفنان مناسب لـ لوحته.. ! على لوحة عمل ( ورق او خشب او غيره ) يتم تسويتها بشكل مستوي تقريبا ويكون ايحائها انها ثلاثية الأبعاد نتيجة الصور المستخدمة الكولاج عادة يسمى الميكسد ميديا (خلط الوسائط) : أي أنك تصنع لوحة من مواد مخلوطة وليس من مادة واحدة فقط، هذه المواد من الممكن أن تكون: ورق مناديل، تجاليد، ورق جرائد أو مجلات، بطاقات، معادن، أشياء بلاستيكية، قماش،أسلاك، صور فوتوغرافية، ممكن أستخدام مواد يجدها الفنان مثل: صدفات، ريش طيور، حصيّ، ويمكن أستخدام مواد خردة مثل: ألعاب مهملة ، أدوات مطبخ . . .! يمكن تطبيقه يدويا بتجميع هذه المواد فعليّاً وتكوين اللوحة،ويمكن تطبيقه رقمياً عن طريق برامج الجرافكس،إذ يمكن جمع صور متعددة وإلصاقها فوق بعضها البعض لتكوين الشكل النهائي..! وأحيانا يعتبر أسلوباً وليس فناً بحد ذاته . . الكولاج او الفن التصويري - كما يترجم - كان نقطة تحول رئيسة في تطور الفنون الحديثة ويعد نقطة انتقال لفن متحرر حديث . . ! ما منشا الكولاج وتاريخه ؟! من هم مؤسسيه ؟! Braque or Picasso قيل انهم هم من اخترعوا هذا الفن او اسسوا مبادئه من عام 1907 و ما أن اقبل عام 1910 حتى كان الأسلوب التكعيبي في الرسم قد استقر في باريس وعرفت الأوساط الفنية بيكاسو على انه رائد تلك الحركة وانضم إلية فنان فرنسي شاب اسمه :جورك براك في مثل سنه .. ولما كانت بداية هذا الفن غير مستقر تماما ، ترك كلا الفنانين اعمالهم من الفترة I907 إلى 1914 بدون تأريخ لها وبدون توقيع أحد منهم . . لذلك أصبح الكل يدعي بان احدهما هو الأسبق لهذا الفن باختراعه ويمتلك اول عمل في هذا المجال الجديد . . لكن بالتفكير والتحليل وجد عمل مؤرخ لبيكاسو مؤرخ قبل بسنة من تأريخ عمل لـ براك . . لكنهم الحقيقة كانوا يعملون سويا متلازمين في هذه الفترة وأدى هذا التلازم إلى تشابه إنتاجهما بدرجة جعلت من الصعب أحيانا التمييز بين ما رسمه هذا وما رسمه ذاك. كان اجتماعهما وتلازمهما تمهيد لـظهور المرحلة التالية من مراحل الفن الحديث المتمثلة في الفن التلصيقي : وهو ذلك الفن الذي يستخدم الأسلوب التكعيبي أصلا لكن بلصق مواد على القماش كأشرطة الخشب والطوابع وقصاصات عناوين الصحف وغير ذلك مما يراه الفنان . . .! في عام 1912 قام بيكاسو بقطع و طوي قطعة ورق على شكل قيثارة ثم قام باللصق والترتيب والملائمة مع قطع أخرى مع أربعة خيوط مشدودة جدا وهكذا اعطاها شكل سطوح مستوية في الفضاء . . ومن هنا اطلق بيكاسو بعض من العناصر الأساسية للكولاج ، وحلق بها بعيدا حتى أوصلها إلى نقوش عميقة كانت أشبه بالأشكال الثلاثية الأبعاد وكانت أقرب للنحت ( كان صديق بيكاسو نحات ) وكان يقول له ان هذا عبارة عن معالجة أشكال ثنائية الأبعاد في الفضاء الثلاثي الأبعاد . . لا بيكاسو ولا Braque عادو إلى فن الكولاج حقيقة من بعد العام 1914 . . هناك اخرون اعجبوا بهذا الفن واتفقوا مع هذا الفن ومبادئه التي اسسها بيكاسو أو براك. . وقاموا بتطويره والصعود به إلى سماء الفن من جديد بعد ان كان مجرد مصادفة عند مؤسسيه . . وأخذوا يقومون بتجربة بعض الاعمال وملائمة قطع الأوراق مع بعضها ومن هؤلاء الفنانون : Gris - Arp, Schwitters, Miro, E. L. T. Mesens and Anne Ryan. لكن جريس كان أكثر اهتماما واكثر تعليما من غيره : ) Juan Gris, Le Journal, 1916 بياكسو و براك حصلا على نوع من التجاوز الذاتي الجديد بإعادة بناء سطح الصورة لكن جريس كان اتجاهه على النظير ، كما وضح قائلا انه بدأ بالأشكال التجريدية المستوية ومن ثم لائم صورا سهلة التمييز وبعض الشعارات الثلاثية الأبعاد في فن الكولاج لدى جريس نراه يحاول حل المشاكل ويحاول فهم المشاعر وإيصالها خلال هذا الفن بوعي أكبر . . تطور فن الكولاج عند الاوربيين حتى أصبح يدخل في العمارة والهندسة والديكور الداخلي . . استخدامات الكولاج داخل اللوحات يعطيها بعدا حياتيا .. خاصة إذا ما شاهدنا قطعة القماش التي كانت بالأمس القريب مستخدمة في مفردات اللباس اليومي المعتاد لنا كبشر ، لكنها ستأخذ مدلول أخر يبتعد كثيرا عن الفهم البسيط والمباشر لذلك الاستخدام وكذلك الـ(سي دي ) الذي كان بالأمس القريب صداحا بصوته النقي أصبح داخل اللوحة ذو معنى مغاير لاستخداماته الطبيعية . . . يكمن اختلافه وجماله بان اشياء واقعية نستخدمها تحيلنا إلى معناي أخرى نتذوقها بمجرد رؤيتنا لـ العمل مكتملا . . نموذج من اعمال بيكاسو وبراك : Pablo Picasso, Still Life with Piano, 1911 Georges Braque, Man with a Guitar, 1911 ودمتم بخير | |
|